أكدت وزيرةُ التربية وإصلاح النظام التعليمي هدى بنت باباه لرؤساء مراكز امتحانات الباكلوريا للعام 2025 - 2026، أن مكافحة الغش تمثّل أولوية قصوى، منبهة إلى أن القطاع اتّخذ هذا العام إجراءات مشددة للتصدي لجميع أشكال الغش.
ودعت بنت باباه في اجتماع مع رؤساء مراكز امتحانات الباكلوريا، إلى تطبيق التعليمات بكل حزم، مع الحرص على الجمع بين الصرامة وحسن معاملة المترشحين، واحترام أوضاعهم النفسية، بما يقتضيه ذلك من إدارة القاعات بهدوء وحكمة، ومعالجة أيّ طارئ بطريقة لا تُربك المترشحين ولا تؤثر في تركيزهم.
وقالت الوزيرة بنت باباه إن المسؤولية الملقاة على عاتق رؤساء المراكز تتجاوز الإشراف على امتحان يمتدّ لأيام معدودة، لتشمل الإسهام في صون مستقبل آلاف التلاميذ والأسر الموريتانية، باعتبار امتحان الباكلوريا محطة مفصلية في المسار الدراسي.
وشددت الوزيرة على أن اختيار رؤساء المراكز تم وفق معايير دقيقة تستند إلى الكفاءة والنزاهة والحس الوطني، مضيفة أن توزيعهم، إلى جانب توزيع المراقبين، جرى بطريقة عشوائية وشفافة عبر نظام رقمي، مع مراعاة تصنيف المراكز بحسب عدد المترشحين، بما يعزز تكافؤ الفرص ويضمن أعلى درجات الحياد.


